ما تم دعمه: المنح العلمية والتعليمية

المنح العلمية

منح المؤسسات


مركز تفسير للدراسات القرآنية 

تم تقديم منحة لمركز تفسير للدراسات القرآنية وهو مركز متخصص في تطوير الدراسات والبحوث الخادمة للقرآن الكريم، ولديه مشروعات نوعية ينفذها لتحقيق هذه الأهداف. ويأتي هذا الدعم تأكيداً على الدور المجتمعي لمجموعة بن لادن ومن أجل رفعة كتاب الله الحكيم.

 

مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة

تم دعم رؤية ورسالة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة من خلال المشاركة في عضوية تم دعم رؤية ورسالة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والتي تتمثل في جعله مركزاً متميزاً في مجال أبحاث الإعاقة ذو تأثير عالمي يعمل على تحسين حياة المعوق من خلال أنشطته وبرامجه.

برنامج المعلم محمد بن لادن للموهوبين

 يتم دعم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع من خلال برنامج المعلم محمد بن لادن لرعاية الموهوبين والذي يتضمن رعاية 500 موهوب على امتداد عشر سنوات.  ويأتي هذا الدعم انطلاقاً من رغبة المجموعة بالمساهمة بدور أكثر فاعلية وتأثيراً ضمن الجهود المباركة للمؤسسة.  

مدرسة القانون جامعة هارفارد

تم تقديم منحة لمدرسة القانون في جامعة هارفرد لدعم دراسات القانون الإسلامية، وشمل الدعم لدراسات ومحاضرات الباحثين والطلاب من المهتمين بالقانون في العالم الإسلامي، وقد استفاد البرنامج من مشاركة العديد من الباحثين من العالم الإسلامي الذين تم استضافتهم للمشاركة بخبراتهم وتجاربهم. 

مدرسة التصميم للدراسات العليا جامعة هارفارد

 تم تقديم منحة دعم مدرسة التصميم لتقديم منح زمالة للطلاب والخريجين والباحثين لتمكين المدرسة من مضاعفة فرص تبادل الخبرات والبرامج العلمية، ويستفيد من هذه المنحة عدد من الباحثين والخبراء في مجال الهندسة والإنشاءات وساهمت في دعم دراساتهم التخصصية المهمة.  

جامعة تفتس

 تم تقديم منحة لدعم برنامج الدراسات الإسلامية في مدرسة فلتشر للقانون والدبلوماسية لعمل برامج تدريبية لأعضاء السلك الدبلوماسي في الخليج العربي ووسط آسيا، كما قامت الجامعة باستخدام الدعم لتنمية برامج دراسات دولية في مؤسسات علمية مثل كلية دار الحكمة في جدة والجامعة الأمريكية في الشارقة، بالإضافة إلى ذلك تم ايضاً دعم العديد من الفعاليات وورش العمل وأنشطة طلابية متنوعة في منطقة جنوب غرب آسيا. 

مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية 

تم دعم مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية منذ بداياته وحظي باهتمام كبير ومتنوع، فقد تم تقديم الدعم المادي للبحوث والإنشاءات كما تم أيضاً تقديم الاستشارات التقنية والفنية لتصميم المبنى الجديد للمركز.  وقد ساعدت منح الزمالة التي قُدمت للمركز على دعم البحوث وزيارات الباحثين المتخصصين في الدارسات الإسلامية، كما تم تقديم منحة زمالة خاصة لدراسات العلوم الإسلامية واقتصاد المجتمعات الإسلامية. 

  • زمالة محمد بن لادن
  • زمالة سالم وبكر بن لادن لأبحاث
  • زمالة اقتصاد المجتمعات الإسلامية 
  • بناء المركز الجديد
  • تبرع للمركز

واحة الأمير سلمان للعلوم

التزمت المجموعة بإنشاء قاعة المعلم محمد بن لادن للعروض المتعددة الوسائط في واحة الأمير سلمان للعلوم وهي مشروع غير ربحي مستقل ماديا وإداريا ترعاه وتشرف عليه مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، والتي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتشاركها في ذلك مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية

تم توقيع مذكرة تفاهم مع مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية للتعاون في إنشاء وتطبيق برامج للفنون الإسلامية في عدد من المؤسسات التعليمية في المملكة. وتشمل الاتفاقية تطوير برامج للهندسة والفنون التقليدية لدعم البرامج الأكاديمية بالإضافة إلى توفير المنح الدراسية للدارسين من المملكة وإيجاد فرص للتعاون والتبادل العلمي.

مؤسسة كليفلاند الطبيّة

تم دعم مؤسسة كليفلاند الطبية والتي تعتبر من أعرق المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء منح زمالة بحثية وطبية لتدريب وتأهيل الأطباء والباحثين من المملكة العربية السعودية والدول النامية.

 

المشاريع والانشاءات

دعم مركز المعلم محمد بن لادن للعلم والتعليم عدد من المباني والمنشآت في المؤسسات العلمية والتعليمية التالية:

 

جامعة دار الحكمة

تم دعم قطاع الإنشاءات في جامعة دار الحكمة وهي جامعة حكومية بجدة للبنات، فتحت أبوابها عام 1999 تعمل على تعزيز التميز والتفكير الإبداعي والمستقل بين طلابها ليصبح خريجوها قادرون على احداث التغيير الإيجابي من أجل تحسين الأشخاص والأسرة والمجتمع.

 

جامعة الفيصل

تم دعم إنشاء كلية الهندسة في جامعة الفيصل وهي كلية تتميز بأنها لاتقف عند تعليم طلابها لمادة المنهج فقط، بل تسعى لتوسيع أفاقهم ومعارفهم وخبراتهم من خلال بيئة علمية تسهل تفاعلهم مع أساتذة من ذوي الكفاءات العالية. كما تحتوي الكلية على مختبرات متطورة ومناهج متقدمة معتمدة من أرقى الجامعات العالمية.

 

مكتبة الملك فهد

تم دعم إنشاء مكتبة الملك فهد العامة بجدة لتكون صرحاً علمياً يوفر لطلاب جدة ومواطنيها الكتب والمراجع العلمية والإلكترونية التي تساعدهم على تنمية معارفهم الثقافية والعلمية.

 

المنح البحثية

سيتم الاعلان عنها في المستقبل

 

المنح التعليمية

سيتم الاعلان عنها في المستقبل